منتديات ناس كلاس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مع منتدى ناس كلاس مش حتقدر تغمض عينيك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 غض البصر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البرنس
عضو قادم بقوة
عضو قادم بقوة
البرنس


المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

غض البصر Empty
مُساهمةموضوع: غض البصر   غض البصر I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2009 1:32 pm

لقد أسبغ الله جل وعلا علينا نعما ظاهرة وباطنة لا تعد ولا تحصى ومن أعظم وأشرف تلك النعم نعمة البصر، قال تعالى: (قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ)[الملك: 23].

ومن عظيم قدرها أن أبدل الله من سلب منه عينيه فصبر الجنة، قال رسول الله: "إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه ثم صبر، عوضته منها الجنة" رواه البخاري.

.

ونعمة الصبر من أعظم النعم إذا استخدمها العبد في طاعة الله سبحانه، أما إذا كان خلاف ذلك، فإنها تكون سببا للحسرة في الدنيا، والعذاب في الآخرة، ولذا جاء الأمر الإلهي للمؤمنين كافة بغض البصر وحفظه قال الله جل وعلا (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ)[النور: 30، 31].

قال ابن كثير: وهذا أمر من الله تعالى لعباده المؤمنين أن يغضوا من أبصارهم عما حرم عليهم، فلا ينظروا إلا إلى ما أباح لهم النظر إليه وأن يغضوا أبصارهم عن المحارم، فإن اتفق أن وقع البصر على محرَّم من غير قصد فليصرف بصره عنه سريعًا تفسير ابن كثير (6/43)..

قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى: }ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ{ أي أطهر لقلوبهم وأتقى لدينهم كما قيل: من حفظ بصره أورثه الله نورًا في بصيرته، ويروى في قلبه.

وقال رحمه الله في تفسير قوله تعالى:} وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ....).

هذا أمر من الله تعالى للنساء المؤمنات وغيرة منه لأزواجهن عباده المؤمنين، وتمييز لهن عن صفة نساء الجاهلية وفعال المشركات.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: وأمر الله تعالى نبيه أن يأمر المؤمنين بغض أبصارهم وحفظ فروجهم، وأن يعلمهم أنه مشاهد لأعمالهم مطلع عليها: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) ولما كان مبدأ ذلك من قبل البصر جعل الأمر بغضه مقدما على حفظ الفرج، فإن الحوادث مبدؤها من البصر كما أن معظم النار من مستصغر الشرر تكون نظرة، ثم خطرة، ثم خطوة، ثم خطيئة، ولهذا قيل: من حفظ هذه الأربعة أحرز دينه: اللحظات والخطرات واللقطات والخطوات.

وقد جعل الله سبحانه العين مرآة القلب فإذا غض العبد بصره غض القلب شهوته وإرادته، وإذا أطلق بصره أطلق القلب شهوته.



ولما كان إطلاق البصر سببًا لوقوع الهوى في القلب، أمر الشرع بغض البصر عما يخاف عواقبه، قال ابن القيم معلقًا على حديث الرسول: " إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة: فزنا العين النظر، وزنا اللسان النطق، والنفس تتمنى وتشتهي، والفرج يصدق ذلك كله ويكذبه." البخاري ومسلم.

الحديث فبدأ بزنا العين لأنه أصل زنا اليد والرجل والقلب والفروج.

ثم قال أيضا: وهذا الحديث من أبين الأشياء على أن العين تعصي بالنظر وأن ذلك زناها ففيه رد على من أباح النظر مطلقًا وثبت عنه أنه قال: "يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الثانية" رواه احمد.

قال الشنقيطي رحمه الله: محل الشاهد منه قوله r "فزنا العين النظر" فإطلاق اسم الزنا على نظر العين إلى ما لا يحل دليل واضح على تحريمه والتحذير منه.



ومعلوم أن النظر سبب الزنا، فإن من أكثر من النظر إلى جمال امرأة مثلا قد يتمكن بسببه حبها من قلبه تمكنا يكون سبب هلاكه والعياذ بالله، فالنظر بريد الزنا

فمن سرح ناضرة أتعب خاطره، من كثرت نظراته ضاعت أوقاته ودامت حسراته، فيا من يريد السلامة، ويطلب الخلاص، غض من بصرك، وأقصر عن محارم الله طرفك، ولا تقلل من شأن النظر وتستصغره فإن كل الحوادث مبدؤها من النظر، كما أن معظم النار مبدؤها من مستصغر الشرر، تكون نظرة، ثم خطرة، ثم خطوة، ثم خطيئة.

ففي غض البصر: زكاة وطهارة لقلوب المؤمنين، وحفظ لفروجهم وقد قدم الله سبحانه الأمر بغض البصر على الأمر بحفظ الفرج ، لأن مبدأ المعاصي من النظر، وهو بريد الزنا، والنظرة تفعل في القلب ما يفعل السهم في الرمية، فإن لم تقتله جرحته، وهي بمنزلة الشرارة من النار ترمى في الحشيش اليابس، فإن لم تحرقه كله، أحرقت بعضه، كما قيل:
كل الحوادث مبدؤها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرركم نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك السهام بلا قوس ولا وتروالمرء ما دام ذا عين يقلبها في أعين الغيد موقوف على خطريسر مقلته ما ضر مهجته لا مرحبا بسرور عاد بالضرر
أخي المسلم:

خل الذنوب صغيرها وكبيرها ذاك التقىواصنع كماش فوق أرض الشوك يحذر ما يرىلا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصىقال سعيد بن المسيب: ما يئس الشيطان من شيء إلا أتاه من قبل النساء.

قال سفيان الثوري: عليك بالمراقبة لمن لا تخفى عليه خافية ، وعليك بالرجاء ممن يملك الوفاء، وعليك بالحذر ممن يملك العقوبة.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
منقزل للفائدة من
منتديات قصيمي نت
على الرابط
http://www.qassimy.com/vb/showthread.php?t=269927
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كودرد
عضو vip
عضو vip
كودرد


المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
العمر : 30

غض البصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غض البصر   غض البصر I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 2:05 am

جزاااااااك الله خير
ننتظر جديدكـ
كودرد Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المايسترو
عضو قادم بقوة
عضو قادم بقوة
المايسترو


المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

غض البصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: غض البصر   غض البصر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 02, 2009 6:02 pm

مشكور اخوي البرنس



لا تحرمنا جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غض البصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ناس كلاس :: ¨°o.O الـمـنـتـديـات الـعـامـهO.o°¨ :: ¨°o.O القسم الإسلامي O.o°¨-
انتقل الى: